التعلم الالكتروني لقطاع التعليم

 
التعلم الإلكتروني لقطاع التعليم
سبيلك إلى شهادات ICDL

 

 

لقد أحدث فيروس كورونا صدمة في العالم رافقته تغييرات جسيمة في حياتنا اليومية في سبل التعلم والعمل والتعامل اجتماعيا، مما أجبر كل مؤسسة على إعادة ابتكار نفسها ومنتجاتها وخدماتها لتتلاءم مع القيود التي تم فرضها علينا نتيجة كورونا. فلو أخذنا التربية والتعليم على سبيل المثال. لقد اعتمدت المؤسسات التعليمية التباعد الاجتماعي والجسدي باعتباره الحالة الطبيعية الجديدة للتعايش.

ولكن قبل ظهور جائحة كورونا، دفع تطور التقنيات وسرعة الإنترنت العالم إلى إعادة النظر في أن اجتماعات الفصول الدراسية ليست هي النهج الوحيد للتعلم والتعليم، حيث اعتمدت أبرز المؤسسات الأكاديمية حول العالم على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتقديم دورات جامعية وبرامج تطوير مهنية عبر الانترنت. وبالتالي، فإن العثور على الشريك المناسب لدعم مؤسستكم التعليمية في تقديم التعليم والتدريب عبر الإنترنت هو مفتاح النجاح لتوفير حل تعليمي فعال.

 

مزايا التعلم الإلكتروني من ICDL

يتيح التعليم الإلكتروني من ICDL للطلبة إمكانية الدخول الى منصة التعلم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع بما يتناسب مع وقتهم حيث يمكنهم الاختيار والإبحار في دورات مبنية على التفاعل والاداء ترتكز على مواضيع ذات صلة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مما يمكنهم من التقدم بالسرعة التي تناسبهم واكتساب المزيد من الوقت لإضافة دورات أخرى أو أنشطة خارج الفصل. تشير دراسة قد أجرتها مجموعة براندون هول أن تعلم مادة معينة عبر التعلم الإلكتروني يستغرق المتعلم من 40 إلى 60 في المائة أقل من الوقت مقارنة بالفصول الدراسية التقليدية. ويرجع ذلك إلى تمكين الطالب من الانخراط في أي دورة تدريبية عبر الإنترنت متى شاء، دون الاضطرار إلى الحضور لمكان الفصل الدراسي بشخصه في أوقات محددة.
تختلف تكاليف إدارة المؤسسات التعليمية وتوفير التعليم فيها من مؤسسة إلى أخرى، وغالبًا ما يسيء صناع القرار تفسير التعليم الإلكتروني على أنه عبء غير ضروري على ميزانيتهم. ولكن في الواقع، أصبح التعلم التقليدي في الفصول الدراسية مكلفًا للغاية بسبب تزايد التكلفة للموارد البشرية والإدارة والمعدات والمباني. يقلل التعليم الإلكتروني التكلفة المباشرة على المؤسسات التعليمية بشكل كبير حيث كل ما يحتاجه المتعلم الالكتروني هو جهاز كمبيوتر موصول بالإنترنت ومحتوى التعليم الإلكتروني.
لقد قضت المؤسسات التعليمية وقتا طويلا في إعادة تخصيص المساحة والتخطيط لطرق الحركة داخل منشآتها لخلق بيئة تعليمية آمنة لطلبتها. وهذا ما قد يكون حل لمشكلة تدفق الطلبة والتباعد الاجتماعي، ولكن ماذا عن إدارة التعلم؟ فإعادة تحديد الجدول الدراسي وتوزيع الطلبة الى مجموعات لينتفعوا من التعلم التقليدي في الصف والتعلم المستقل عبر الإنترنت هو أمر بالغ الأهمية. لذلك، يشكل التعليم الإلكتروني منصة مثالية لتوفير التعلم الهجين الذي يدعم قدرة الطلبة على تعلم موضوعات معينة بأنفسهم.
بلا شك أن استخدام الطلبة للأجهزة اللوحية سواء كانوا منخرطين في التعلم عن بعد أو في الفصل الدراسي يحسن استيعابهم للمواد الدراسية وقدراتهم للتعلم باستقلالية. ويخدم الجهاز اللوحي غايته خلال السنوات الأولى من التعليم كونه سهل الاستخدام ولا يتطلب من الطالب أي خبرة سابقة أو مهارات رقمية خاصة. أما بالنسبة للطلبة في المراحل المتوسطة والثانوية، فالوضع مختلف تماما ويصبح الجهاز اللوحي غير قادر أن يلبي احتياجاتهم بحكم حاجتهم لجهاز كامل المواصفات ونظام تشغيل وبرمجيات بإمكانيات أكثر. يقدم نظام إدارة التعلم الالكتروني من ICDL ومحتواه عبر الإنترنت مجموعة من دورات التعليمية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي تبني ثقة الطلاب ليكونوا قادرين على استخدام أجهزة الكمبيوتر والانخراط في أنشطة تعليمية أكثر تعقيدًا.
ان اكتساب أحدث المهارات في التعليم وكل ما يتعلق بتخصصاته التعليمية هو مسؤولية كل مؤسسة تعليمية ومعلم. ويعتقد معظم المعلمين أنه ليس لديهم الوقت الكافي للتدريب على موضوعات جديدة، ولكن من خلال برامج التطوير المهني المستمر، أصبح بإمكان المعلمين تطوير مهاراتهم ورفع كفاءاتهم لتحسين أدائهم في تحقيق أقصى استفادة ممكنة للطلبة. فعلى سبيل المثال، أصبح استخدام التكنولوجيا ودمجها في التعليم أمرًا أساسيا في الفصول الدراسية اليوم بغض النظر عن موضوع المادة التعليمية. فمع تلاءم التعليم الإلكتروني وعالم التطوير المهني المستمر، سيتمتع المعلمون بحرية الوصول الى منصة التعلم بشكل مستقل وفقًا للجدول الزمني الذي يتناسب مع حياتهم الشخصية والمهنية.
ان ادخال التعليم الإلكتروني كعنصر في التعلم المدمج قد يكون من أهم الخطوات للمسؤولين عن التعليم لتقديم التعليم الشامل وتلبية إطار الاحتياجات التربوية الخاصة للطلبة ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة. يوفر التعليم الإلكتروني فرصًا تعليمية غير محدودة في بيئة مريحة وديناميكية ومتفاعلة ومحفزة. بالإضافة إلى تطوير التعليم وربطه بالتكنولوجيا، سيحظى الطلبة بفرصة أكبر تقوي عزيمتهم وتفتح لهم باب المشاركة والأداء والتحكم بموادهم لمواكبة وتيرة الفصل الدراسي.
كما هو متوقع من أي منتج يلبي احتياجات السوق العربية، يأتي نظام إدارة التعلم الاليكتروني من ICDL ومحتوياته باللغتين العربية والإنجليزية، مع ميزات مساعدة وتقارير تحليلية متضمنا محتوى تعليمي تفاعلي. ان إضافة الشعار الخاص بمؤسستك التعليمية لمنصة التعليم الإلكتروني وانشاء مظهر وأسلوب ملم ومألوف هو ضروري لكسب قبول الطلبة والمعلمين. وهنا يأتي دور ICDL لتقدم خبراتها في تصميم جميع متطلباتكم الخاصة بما في ذلك تصميم المزيد من وظائف النظام وتطوير الدورات التدريبية الخاصة بكم.
يعد اختيار الشريك الأنسب خطوة مهمة نحو تنفيذ حل تعليمي ناجح عبر الإنترنت داخل مؤسستك التعليمية. ولا يتوقف اختيارك لشريك في التعليم الإلكتروني عند المحتوى وتنوعه فحسب، بل على ما إذا كانت تتضمن منصة التعليم الإلكتروني التي يتم اختبارها الميزات التي تريدها اليوم، وفي المستقبل، وما إذا كان المزود قادرًا على توفير حل قابل للتحديث مع تقديم الدعم اللازم للمعلمين لإدارة وتعيين وتتبع جميع أنشطة الفصل الدراسي وتقدم الطلبة بسلاسة.
ان نظام إدارة التعلم الالكتروني من ICDL هو عبارة عن منصة تتضمن دورات تعليمية ذات محتوى مصمم بعناية. تتنوع الدورات من التطبيقات المكتبية المعتاد عليها وموضوعات مثيرة وحديثة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كالذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، ووسائل التواصل الاجتماعي، وانشاء مواقع الانترنت، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، وغيرها. تتبع جميع الدورات على المنصة المنهج الرسمي لبرامج شهادات ICDL ويخضع محتواها لمراجعة صارمة لتتوافق مع جميع المتطلبات المحلية من حيث الثقافة واللغة. ان شهادة ICDL مصدق عليها من الكثير من الهيئات الأوروبية والإقليمية لإطار المؤهلات والمجلس الأميركي للتعليم. وقد تمت الموافقة على جميع محتوى الدورات من قبل ICDL Foundation لدعم المتعلمين لحصولهم على شهادات ICDL.

eLearning for Education

 
ICDL eLearning for Education
Your Path to ICDL Certifications

 

 

Covid-19 has shocked the world and disrupted our lives in the way we learn, work and even socialise, forcing every educational institution to reinvent itself in the way it delivers its learning. In academia social and physical distancing is accepted as the new norm.

But long before the Pandemic, the advancement of technologies and increased internet speed led a general consensus that an in-person classroom is not the only approach to education. Most renowned academic institutions across the world are today depending on ICT to offer online degree and/or career development programmes. Consequently, finding the right partner that can support your current and future online education is key to providing an effective learning solution.

 

ICDL eLearning Advantages

ICDL eLearning offers students 24/7 access and flexibility. They can select and sail through interactive performance-based ICT courses, enabling them to progress at their own pace and gaining them more time to learn and supplement other courses or extracurricular activities to their learning. A study by Brandon Hall Group states that it typically takes a person 40 to 60 percent less time to learn a particular material via e-learning than in a traditional classroom setting. This is due to a student’s ability to engage in an online course when and where they needed it, without having to deal with the burden of physically attending classes at specific times.
The cost of operating a school and its delivery of education is different for every institution and often decision-makers misconstrue eLearning to be an unnecessary cost burden on their budget. But in fact, traditional classroom learning has become way too expensive due to the increasing cost of human resources, administration, equipment, and facilities. eLearning significantly reduces the direct cost on schools. All learners would need is access to a computer, WIFI and eLearning content.
Schools have spent a lot of time repurposing space and planning movement routes within their facilities, to create a safe learning environment for their students. This may have solved the student flow issue, but what about the learning management? Reinventing school timetable and including all essential programmes is equally important. eLearning provides an ideal platform to provide hybrid learning that supports students’ ability to learn certain subjects on their own.
The use of tablets by students whether they are engaged in remote learning or in the classroom undoubtedly improves their understanding of topics and their independent learning abilities. The tablet serves its purpose during the early years of school education as it is easy to use and requires little or no digital skills. As for the students attending middle and high school education, the tablet becomes very limiting as they get involved in more complex subjects. Hence, they need to build their digital skills to be able to use fully-featured computers, operating system and software. The ICDL LMS with its content offer a range of interactive ICT courses that build students’ confidence to be able to use computers for more complex learning activities.
Acquiring the latest skills in teaching and their subject-matter is the responsibility of every school and teacher. Most teachers think that they do not have the time to spend on training, but through Continuing Professional Development (CPD) programmes, teachers can further develop their skills to be able to maximise students’ learning benefits. For example, using technology to teach and integrate into teaching has become a must in today’s classroom regardless of subject-matter. With the adaptation of eLearning to the world of CPD, teachers have the flexibility to independently learn on the schedule that best fits their personal and professional lives.
Integrating eLearning as a component into blended learning and education can be a critical step to those teachers responsible for the delivery of inclusive education and conforming with special educational needs frameworks. eLearning offers limitless learning opportunities within a comfortable environment that is dynamic, responsive and motivating. In addition to developing a relationship with technology, students will build greater determination to participate, perform, and retain control over their courses to keep up with classroom pace.
As expected from a product catering to the Arabic market, the ICDL LMS and its content come in Arabic and English, with powerful features, analytical reports and learning interactivity. Branding your eLearning platform with your school logo to create a familiar look and feel is probably essential to gaining acceptance by your students and teachers. Hence, ICDL offers its expertise to handle all your customisation requirements including adding more personalised features as well as developing and hosting your own courses on the ICDL LMS.
Finding the right partner is a vital step toward implementing a successful online learning solution within your school. Your selection of an eLearning partner should not only be based on his diverse content, but on whether or not the eLearning platform being offered can deliver the features you want today and, in the future, and if the provider is capable of extending scalable solution with the support needed for your teachers to seamlessly manage, assign, as well as track all classroom activities and student progress.
The ICDL Learning Management System (LMS) is user-friendly hosting carefully designed eLearning courses, ranging from Office applications to more progressive ICT topics such as Artificial intelligence, Cyber Security, Social Media, Web Editor, ICT in Education, and much more. All ICDL course content are mapped to the official ICDL syllabus. Its content has gone through a rigorous review process to ensure meeting the localisation requirements of the region in terms of culture and language. ICDL meets the national qualification framework and endorsed by renowned universities around the world. All our online courses are approved by the ICDL Foundation to lead learners to ICDL certification.